کد مطلب:187340 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:246

و سلاحه البکاء (36)
مرت أعوام و أعوام و التاریخ ما انفك یشعل الحوادث.

خیول الاسلام تدق أبواب «مرعش» من أرض روم، و توغل فی السند فی بلاد ماوراءالنهر، و المعارك مع الكاهنة مازالت ضاریة.

و قد ثار «الأزارقة» فی «كازرون» ثم فی «الجزیرة» و ثار «ابن الجارود» علی الحجاج، و ثار الزنج فی البصرة بزعامة «شیرزاد».

الروم یغیرون علی «قرطاجة» من أرض المغرب.

و البادیة العربیة تردد قصة عشق بدویة «توبة» یهیم بحب «لیلی الأخیلیة» و قد رفض أبوها تزویجها و هدد الخلیفة العاشق اذا شبب بها.

قال لها عبدالملك:

- ما رأی منك توبة حتی عشقك؟

فأجابت علی الفور:

- ما رأی الناس منك حین جعلوك خلیفة؟!

و أراد أن یعرض بها فسأل:



[ صفحه 137]



- هل كان بینك و بینه ریبة؟

- لا والله.. ولكنه قال لی كلمة ظننت انه خضع فیها لبعض الأمر فقلت له:



و ذی حاجة قلنا له لا تبح بها

فلیس الیها ما حییت سبیل



لنا صاحب لا ینبغی أن نخونه

و أنت لأخری صاحب و خلیل



و لما ماتت لیلی فی «ساوة» حلقت فی سماء البوادی قصة عاشقین.. و تناقل الناس حكایة حب جدیدة بین بثینة و جمیل، من بنی عذرة، و قد مات الحبیب فی مصر بعیدا عن حبیبته.

خیول الاسلام تندفع باتجاه أرمینیا، و فی جبهة ماوراءالنهر یستمر الفتح حتی «خوارزم» فـ «شومان» و الی مدینة «ترمذ».

و الطاعون یجتاح مصر، ثم الشام و العراق، و یموت عبدالملك، فیتربع علی العرش ابنه «الولید» و تتصاعد و تیرة «الفتح» لتتخذ لها صبغة الاحتلال و التوسع، و یتدفق سیل الغنائم و سبی عذاری البلدان المفتوحة.

و تفتح «طنجة» فی أقصی المغرب أبوابها للجیوش الاسلامیة حتی سواحل البحر.

و یفر «جوستنیان» من منفاه «سینوب» و یعود الی عرشه بمعونة البلغار



[ صفحه 138]



و الولید یطرد حاكم المدینة المنورة من منصبه، و یأمر بایقافه للناس للاقتصاص منه...

أشرقت شمس ذلك الیوم لتعلن بدء یوم جدید خرج الناس زرافات زرافات ینظرون الی الزمن كیف یقهر..

ها هو «هشام المخزومی» الذی ما ترك أحدا الا اضطهده و صب حقده علی بقیة آل محمد.

و مر رجل تقدم من الحراس المحیطین بالحاكم السابق فقال و أشار الی هشام:

- ان هذا ضربنی سوطین ظلما.

- و هل یشهد لك أحد؟

- نعم.. هذان.

- اذن تقدم و اقتص منه.

و هوی الرجل فلوح بسوطه مرتین.

تأوه «هشام» و تمتم:

- ما أخاف الا من علی بن الحسین فطالما أسأت الیه.

تقدم رجل آخر فقال:

- ان هذا بصق فی وجهی دون حق.

- و الشهود.

- هذا و هذا

- ابصق فی وجهه اذا شئت.



[ صفحه 139]



وقف الرجل و جمع ما استطاع من لعابه لیقذف به وجه «هشام».

رفع كفا ترتجف و مسح وجهه و تمتم بحزن:

- كل هذا یهون... تری ماذا سیفعل بی علی بن الحسین اذا حضر..

لاح من بعید الرجل «السجاد» «ذو النفثات» كان یمشی الهوینی فی طریقه الی المسجد حیث أوقف المغضوب علیه للاقتصاص.

تصاعدت دقات قلب «هشام».. أضحت كطبل أفریقی یرسل صیحات استغاثة.

قال علی لابنه عبدالله:

- ان هذا الرجل قد عزل و أوقفه «الولید» للناس فلا یتعرض له أحد بسوء.

تعجب الابن:

- و لم یا أبت... لطالما أساء الینا.. و هذا ما نبغیه الیوم.

التفت الأب الی ابنه و هو یعظه:

- یا بنی نكله الی الله.

و لما أصبح السجاد بمحاذاته و استعد «هشام» للحظة الانتقام اذا به یسمع شیئا لم یخطر علی بااه.

قال السجاد:

- اذا احتجت الی مال یطلبه أحد منك فلدینا ما یسعك فلا تقلق.. و طب نفسا منا و من كل من یطیعنا.



[ صفحه 140]



أحدثت الكلمات دویا فی نفسه حتی ان المرء لیمكنه أن یری أصداء الانهیارات و هی تنعكس فی عینیه و فی قسمات وجهه.

هتف «هشام»:

- الله أعلم حیث یجعل رسالته.

و أخذ «ذو الثفنات» سمته نحو المسجد... و قد التفت حوله جموع المؤمنین. و تدفق شلال الصلاة فی مسجد النبی یصلی فیه حفیده.



[ صفحه 141]